languageFrançais

تكفي استهلاك شهرين..قريبا ضخ كميات من القهوة في السوق

وصف  نائب رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المقاهي صدري بن عزوز الاجتماع الذي عقده وزير التجارة وتنمية الصادرات مع ممثلين عن  الغرفة الوطنية لأصحاب المقاهي والغرفة الوطنية لمصنعي القهوة بالإيجابي والمفيد.

وقال إنّه من المتوقّع أن يتمّ ضخّ كميات من القهوة خلال الأسبوعين المقبلين وهي كميات تكفي لحوالي شهرين من الاستهلاك وفق ما صرّح به عزوز لبرنامج "صباح الناس"، الجمعة 11 أكتوبر 2024.

وعن النقص المسجّل في مادة القهوة مؤخرا، قال  بن عزوز : ''ما لاحظناه هوّ أنّ الكميات الموجودة في السوق تكفي لاستهلاك المقاهي والعائلات  ولكن الإفراط في الشراءات بكميات تزيد عن الحاجة من قبل أصحاب المقاهي والمستهلكين يخلق هذا الشح في مادة القهوة".


وكانت وزارة التجارة وتنمية الصادرات قد أوضحت في بلاغ أنّ هذا اللقاء مع ممثلي القطاع يأتي ضمن ""مواصلة سلسلة الاجتماعات التنسيقية الخاصة بتحسين وضعية تزويد السوق بمادتي القهوة والحليب".

وقد تم خلال هذه الجلسة التشاور حول الإجراءات المزمع اتخاذها من طرف الوزارة في المجال والتي تهدف إلى استدامة عمليات التزويد أخذا بعين الاعتبار للوضعية الحالية والاستشرافية للسوق العالمية بما يمكن من مزيد دعم الكميات المخصصة للاستهلاك العائلي من هذه المواد والحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن من جهة، وإلى ضمان ديمومة المؤسسات الصناعية والحرفية والخدماتية من جهة أخرى.

وتم التأكيد على ضرورة عقلنة الشراءات المهنية في حدود الحاجيات وتفادي عمليات التخزين للقطع أمام الممارسات الاحتكارية ومحاولات المضاربة التي ستعمل مصالح المراقبة على تتبعها طبقا للقانون.